بـــــلـــــدنـــــا
سلسلة ورود الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلسلة ورود الحديث 829894
ادارة المنتدي سلسلة ورود الحديث 103798
بـــــلـــــدنـــــا
سلسلة ورود الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سلسلة ورود الحديث 829894
ادارة المنتدي سلسلة ورود الحديث 103798
بـــــلـــــدنـــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
بلدنا 2الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة ورود الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقدمة أسباب ورود الحديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن
من أنواع علوم الحديث معرفة أسباب وروده كمعرفة أسباب نزول القرآن؛ لأن
كثيرًا من نصوص الكتاب والسنة، قد أحاطت بها ظروف وشروط ومناسبات
وملابسات، لا بد من إدراكها والتحقق من توفر هذه الشروط والظروف نفسها على
المسألة الحادثة قبل تنزيل أحكام هذه النصوص على الواقع.


يقول الإمام الشاطبي رحمه الله:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(كثير
من الأحاديث وقعت على أسباب، ولا يحصل فهمها إلا بمعرفة ذلك، ومنه أنه نهى
عليه الصلاة والسلام عن ادِّخار لحوم الأضاحي بعد ثلاث، فلما كان بعد ذلك
قيل: لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم ويجملون(2) منها الودك(3) ويتخذون منها الأسقية(4). فقال: (وَمَا ذَلِكَ) قالوا: نهيتَ عن لحوم الضحايا بعد ثلاثٍ فقال: عليه الصلاة والسلام: (إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ(5) الَّتِي دَفَّتْ(6) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا(7)
)(8).

فلو
لم نعلم سبب ورود هذا الحديث قد نقع في مشكلة تأبيد التحريم في الأحوال
كلها، بينما لو علمنا سبب الورود، ندرك أن التحريم كان بسبب طروء الفقر،
ثم لما انتهت الحال التي عليها الناس، عاد الحِلُّ، وسُمح بالأكل والادخار
كما جاء في رواية أخرى للحديث: (كُلُوا وَأَطْعِمُوا
وَادَّخِرُوا فَإِنَّ ذَلِكَ الْعَامَ -أي العام الذي نهى فيه عن الادخار-
كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ فَأَرَدْتُ أَنْ تُعِينُوا فِيهَا
)(9).


إن
هذا الفهم الذي يمنحه لنا فقه سبب الورود، يدفعنا قبل تنزيل الأحكام على
الواقع، إلى فهم ظروف وشروط الواقع، وهذا هو الاجتهاد المطلوب في مورد
النص، ومعرفة مدى استطاعته، وحدود تكليفه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأنتظرونا مع اولى حلقات هذة السلسلة المهمة نفعنا الله واياكم بها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(2) يجملون: يذيبون.
(3) الودك: دسم اللحم.
(4) الأسقية: جمع سقاء، وهو الوعاء الذي يوضع فيه الشراب.
(5) الدّافة: جماعة من الناس يقدمون على بلد من بلد آخر، والمقصود هنا: ضعفاء العرب وفقراؤهم.
(6) دفّت: أقبلت، والدفّ: السير السريع المتقارب الخطى.
(7) متفق عليه: أخرجه مسلم: كتاب الأضاحي، باب بيان ما كان من النهي عن
أكل لحوم الأضاحي، بعد ثلاث في أول الإسلام وبيان نسخه وإباحة إلى متى
شاء، (1971) من حديث عائشة رضي الله عنها، وأخرجه البخاري: كتاب الأضاحي،
باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي وما يتزود منها، رقم (5570) مختصرا بمعناه.
(Cool الموافقات للشاطبي (3/352)
(9) متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الأضاحي، باب ما يؤكل من لحوم الأضاحي
وما يتزود منها، رقم (5569) واللفظ له، ومسلم: كتاب الأضاحي، باب بيان ما
كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي، رقم (1974) من حديث سلمة بن الأكوع رضي
الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:45 pm

الحلقة (2) كتاب الطهارة - باب المياه (1-2)

الحديث الأول:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ»(1)

سببه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا
به عطشنا أفنتوضأ من ماء البحر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ»(2)

الحديث الثاني:

حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ»(3)

سببه:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو
يتوضأ من بئر بضاعة فقلت: يا رسول الله أتتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر تلقى
فيها خرق الحيض والنتن ولحوم الكلاب فقال: «إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ»(4)

الحديث الثالث:

حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الْمَاءَ لَا يُجْنِبُ»(5)

سببه:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه
وسلم في جفنة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليغتسل أو ليتوضأ فقالت: يا
رسول الله إني كنت جنبا قال: «إِنَّ الْمَاءَ لَا يُجْنِبُ»(6)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
(1) - أخرجه أحمد في مسنده (2/361/8735)، (2/378/8912)، (2/392/9099)، أبو
داود: كتاب الطهارة، باب الوضوء بماء البحر (83)، الترمذي: كتاب الطهارة،
باب ما جاء في ماء البحر أنه طهور (69)، النسائي: كتاب الطهارة، باب ماء
البحر (59)، كتاب المياه، باب الوضوء بماء البحر (332)، كتاب الصيد
والذبائح، باب ميتة البحر (4350)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب
الوضوء بماء البحر (386 388)، كتاب الصيد، باب الطافي من صيد البحر
(3246)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (83).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه أحمد في مسنده (3/31/11257، 11815، 11818)، أبو داود: كتاب
الطهارة، باب ما جاء في بئر بضاعة (66، 67)، الترمذي: كتاب الطهارة، باب
ما جاء الماء لا ينجسه شيء (66)، قال الترمذي: حديث حسن، النسائي: كتاب
المياه، باب ذكر بئر بضاعة (326)، وله شاهد من حديث عائشة، ابن عباس، سهل
بن سعد رضي الله عنهم، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (67).
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - أخرجه أحمد في مسنده (1/235/2101 ، 2102 ، 2566، 2805، 2807)، أبو
داود: كتاب الطهارة، باب الماء لا يجنب (68)، الترمذي: كتاب الطهارة، باب
ما جاء في الرخصة في ذلك (65)، قال الترمذي: حسن صحيح، ابن ماجه: كتاب
الطهارة وسننها، باب الرخصة بفضل وضوء المرأة (370)، وصححه الألباني في
صحيح سنن أبي داود (68).
وأخرجه أحمد في مسنده (1/235/2100، 2806) مختصرا، وله شاهد من حديث عائشة، وميمونة رضي الله عنهما.
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:45 pm

الحلقة (3) كتاب الطهارة - باب المياه - (2-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الرابع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ميمونة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الْمَاءَ لَيْسَ عَلَيْهِ جَنَابَةٌ»(1).

سببه:

عن ميمونة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: أجنبت أنا
ورسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتسلت من جفنة ففضلت فضلة فجاء رسول الله
صلى الله عليه وسلم ليغتسل منها فقلت: إني قد اغتسلت منها فقال: «إِنَّ الْمَاءَ لَيْسَ عَلَيْهِ جَنَابَةٌ» أو «لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ» فاغتسل منه(2).

الحديث الخامس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: «إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث»(3).

سببه:

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الماء يكون
بأرض الفلاة وما ينويه من الدواب والسباع فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث»(4).

الحديث السادس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في سؤر السباع: «لَهَا مَا حَمَلَتْ فِي بُطُونِهَا وَلَنَا مَا غَبَرَ طَهُورٌ»(5).

سببه:

عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الحياض التي بين
مكة والمدينة تردها السباع والكلاب والحمر وعن الطهارة منها فقال: «لَهَا مَا حَمَلَتْ فِي بُطُونِهَا وَلَنَا مَا غَبَرَ طَهُورٌ»(6)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(1) - أخرجه أحمد في مسنده (6/330/26802) وله شاهد من حديث ابن عباس.
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه الترمذي: كتاب الطهارة، باب منه آخر (67)، وابن ماجه: كتاب
الطهارة وسننها، باب مقدار الماء الذي لا ينجس (517)، وصححه الألباني في
صحيح سنن الترمذي (67).
(4) - مضى تخريجه في الذي سبق.
(5) - أخرجه ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب الحياض (519)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (519).
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:46 pm

الحلقة (4) كتاب الطهارة - باب الآنية -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث السابع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم «دباغه طهوره»(1)

سببه:

عن أبي الخير قال رأيت على ابن وعلة السبإي فروا فمسسته فقال: ما لك تمسه
قد سألت عبد الله بن عباس قلت: إنا نكون بالمغرب ومعنا البربر والمجوس
نؤتى بالكبش قد ذبحوه ونحن لا نأكل ذبائحهم ويأتونا بالسقاء يجعلون فيه
الودك فقال ابن عباس: قد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال:
«دِبَاغُهُ طَهُورُهُ»(2)

الحديث الثامن:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عباس رضي الله عنهما «هلاّ انتفعتم بجلدها إنما حرم أكلها» (3).

سببه:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال وجد النبي صلى الله عليه وسلم شاة ميتة
أعطيتها مولاة لميمونة من الصدقة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هلاّ انتفعتم بجلدها قالوا إنها ميتة قال إنما حرم أكلها»(4).

الحديث التاسع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طهور كل أديم دباغه»(5)

سببه:

عن أم سلمة أو زينب أو غيرهما من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: أن ميمونة ماتت لها شاة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا استمتعتم بإهابها» فقالت: يا رسول الله كيف نستمتع بها وهي ميتة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طهور الأديم دباغه».(6)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ

(1) - أخرجه مسلم: كتاب ، باب باب طهارة جلود الميتة بالدباغ (366)
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الزكاة، باب الصدقة على موالي أزواج
النبي صلى الله عليه وسلم (1492)، كتاب البيوع، باب جلود الميتة قبل أن
تدبغ (2221)، كتاب الذبائح والصيد، باب جلود الميتة (5531، 5532).
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - أخرجه أبو بكر الشافعي في الغيلانيات (813)، الدّارقطني (1/49/27)،
ابن عساكر في تاريخ دمشق (55/415ترجمة 7007)، وصححه الألباني في صحيح
الجامع (3934).
(6) - أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (2652)، الدّارقطني (1/48/22).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:46 pm

الحلقة (5) كتاب الطهارة - باب أحكام النجاسات -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب الطهارة - باب أحكام النجاسات - (1-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحديث العاشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه «إذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبوله» (1).

سببه:

ما أخرجه أبو داود بسنده (2)، عن أبي موسى الأشعري قال: «إِنِّي كُنْتُ
مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ
فَأَرَادَ أَنْ يَبُولَ فَأَتَى دَمِثًا فِي أَصْلِ جِدَارٍ فَبَالَ ثُمَّ
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَبُولَ فَلْيَرْتَدْ لِبَوْلِهِ مَوْضِعًا "».

الحديث الحادي عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ»(3)

سببه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض
طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: «أين كنت يا
أبا هريرة؟» قال: كنت جنبا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة فقال: «سُبْحَانَ اللَّهِ إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ»(4)

الحديث الثاني عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما قطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة»(5)

سببه:

عن أبي واقد رضي الله عنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يجبون أسنمة الإبل ويقطعون أليات الغنم فقال: «مَا قُطِعَ مِنْ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ فَهِيَ مَيْتَةٌ»(6).

الحديث الثالث عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ميمونة رضي الله عنها: «ألقوها وما حولها فاطرحوه وكلوا سمنكم»(7).

سببه:(Cool

عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة سقطت في سمن فذكره.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد... (20).
(2) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب الرجل يتبوأ لبوله (3) وضعفه الألباني في ضعيف سنن أبي داود (3).
(3) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الغسل، باب عرق الجنب وأن المسلم لا
ينجس (283)، باب الجنب يخرج ويمشي في السوق وغيره....(285)، مسلم: كتاب
الحيض، باب الدليل على أن المسلم لا ينجس (371)، وللحديث شواهد عن حذيفة،
وابن مسعود، وأبي موسى، وابن عباس رضي الله عنهم
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - أخرجه أحمد في مسنده (5/218/21903، 21904)، أبو داود: كتاب الصيد،
باب في صيد قطع منه قطعة (2858)، الترمذي: كتاب الأطعمة، باب ما قطع من
الحي فهو ميتة (1480)، قال الترمذي: حسن غريب، وله شاهد من حديث ابن عمر،
أبيب سعيد الخدري، تميم الداري رضي الله عنهم، وصححه الألباني في صحيح سنن
أبي داود (2858).
(6) - أخرجه الترمذي: كتاب الأطعمة، باب ما قطع من الحي فهو ميتة (1480)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2858).
(7) - أخرجه البخاري: كتاب الوضوء، باب ما يقع من النجاسات في السمن
والماء (235،236)، كتاب الذبائح والصيد، باب إذا وقعت الفأرة في السمن
الجامد أو الذائب (5538،5539،5540).
(Cool - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:47 pm

الحلقة (6) كتاب الطهارة - باب أحكام النجاسات -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب الطهارة - باب أحكام النجاسات - (2-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحديث الرابع عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث سالم أبي هند الحجام رضي الله عنه مرفوعا: «الدم حرام»(1).

سببه:

عن سالم أبي هند الحجام رضي الله عنه قال: حجمت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغت شربته فقلت يا رسول الله شربته فقال «ويحك يا سالم أما علمت أن الدم حرام لا تعد»(2) .

الحديث الخامس عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حتّيه ثم اقرصيه بالماء واغسليه وصلي»(3).

سببه:

عن أسماء رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت أرأيت إحدانا تحيض في الثوب كيف تصنع قال: «تَحُتُّهُ ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ وَتَنْضَحُهُ وَتُصَلِّي فِيهِ»(4).

الحديث السادس عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة، فلتقرصه، ثم تنضحه بماء، ثم لتصل فيه»(5).

سببه:

عن أسماء بنت أبي بكر الصديق أنها قالت: سألت امرأة رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقالت: يا رسول الله أرأيت إحدانا إذا أصاب ثوبها الدم من
الحيضة كيف تصنع؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصاب ثوب إحداكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه»(6).

الحديث السابع عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَإِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِي مَوْضِعَ الدَّمِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ»(7).

سببه:

عن أبي هريرة أن خولة بنت يسار أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حج أو
عمرة فقالت يا رسول الله ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه قال: «فَإِذَا طَهُرْتِ فَاغْسِلِي مَوْضِعَ الدَّمِ ثُمَّ صَلِّي فِيهِ» قالت يا رسول الله إن لم يخرج أثره قال: «يَكْفِيكِ الْمَاءُ وَلَا يَضُرُّكِ أَثَرُهُ»(Cool.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه الديلمي (7145)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (3044).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الوضوء، باب غسل الدم (227)، كتاب
الحيض، باب غسل دم المحيض (307)، مسلم: كتاب الطهارة، باب نجاسة الدم
وكيفية غسله (291)
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله
(5) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الوضوء غسل الدم (227)، الحيض، باب
غسل دم المحيض(307)، مسلم: كتاب الطهارة، باب نجاسة الدم وكيفية غسله(291).
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(7) - أخرجه أحمد (8767)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/282): فيه ابن لهيعة ، وهو ضعيف.
(Cool - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:47 pm

الحلقة (7) كتاب الطهارة - باب سنن الفطرة -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب الطهارة - باب سنن الفطرة -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحديث الثامن عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عمر رضي الله عنهما: «أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى»(1).

سببه:

ما أخرجه ابن النجار عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم على رسول الله
صلى الله عليه وسلم وفد من العجم قد حلقوا لحاهم وتركوا شواربهم فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: «خالفوا عليهم فحفوا الشوارب واعفوا اللحى»(2).

الحديث التاسع عشر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث كثير بن كليب عن أبيه كليب الجهني رضي الله عنهما: «أَلْقِ عَنْكَ شَعْرَ الْكُفْرِ وَاخْتَتِنْ»(3).

سببه:

عن عثيم بن كليب عن أبيه عن جده أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أسلمت فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أَلْقِ عَنْكَ شَعْرَ الْكُفْرِ» يَقُولُ: احْلِقْ. قَالَ وأَخْبَرَنِي آخَرُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِآخَرَ مَعَهُ: «أَلْقِ عَنْكَ شَعْرَ الْكُفْرِ وَاخْتَتِنْ»(4).

الحديث العشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث الضحاك بن قيس الفهري رضي الله عنه: «اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج» (5).

سببه:

عن الضحاك بن قيس قال كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تختن الجواري فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم «اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج
»(6).


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب اللباس، باب قص الشارب (5892)، باب
إعفاء اللحى عفوا كثروا وكثرت أموالهم (5893)، مسلم: كتاب (259) واللفظ له.
(2) - أخرجه ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد (2/61/336).
(3) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب في الرجل يسلم فيؤمر بالغسل (356)، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (356).
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - أخرجه الحاكم (6236)، وسكت عنه الذهبي في التلخيص، وصححه الألباني في صحيح الجامع (236).
(6) - نفس حديث الحاكم السابق، وأخرجه أيضًا: الطبراني في الكبير (8/299/8137).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:47 pm

حلقة (8) كتاب الطهارة - باب الوضوء (1-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب الطهارة - باب الوضوء (1-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحديث الحادي والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خلل أصابع يديك ورجليك»(1)

سببه:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء من أمر الصلاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَلِّلْ أَصَابِعَ يَدَيْكَ وَرِجْلَيْكَ» يعني إسباغ الوضوء(2)

الحديث الثاني والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله عز وجل يوم القيامة في النار»(3)

سببه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ويخلل بين أصابعه ويدلك عقبيه ويقول: «خللوا بين أصابعكم لا يخلل الله تعالى بينهما بالنار ويل للأعقاب من النار»(4)

الحديث الثالث والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت لكانت سنة»(5)

سببه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: بال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام عمر خلفه بكوز من ماءٍ فقال: «مَا هَذَا يَا عُمَرُ» فقال: هذا ماء تتوضأ به قال: «مَا أُمِرْتُ كُلَّمَا بُلْتُ أَنْ أَتَوَضَّأَ وَلَوْ فَعَلْتُ لَكَانَتْ سُنَّةً».(6)

الحديث الرابع والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده «هكذا الوضوء فمن زاد فقد تعدى وظلم» (7).

سببه(Cool:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله
عليه وسلم عن الوضوء فدعا بماء فتوضأ ثلاثا ثم قال هكذا الطهور فذكره.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه أحمد في مسنده (1/287/2604)، الترمذي: كتاب أبواب الطهارة،
باب ما جاء في تخليل الأصابع (39)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب
(447)، وقال الألباني في صحيح سنن الترمذي (39): «حسن صحيح».
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه الدراقطني (1/95/3)، وله شاهد من حديث عبد الله بن مسعود رضي
الله عنه، وقال الألباني في ضعيف الجامع (2846): «ضعيف جدا».
(4) - أخرجه الدارقطني (1/95/2)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (2845).
(5) - أخرجه أحمد في مسنده (6/95/24643)، أبو داود: كتاب الطهارة، باب
الاستبراء (42)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب من بال ولم يمس ماء
(327)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن أبي داود (42).
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(7) - أخرجه أبو داود: كتاب (135)، والنسائي: كتاب الطهارة، باب الاعتداء
في الوضوء (140)، وابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في القصد في
الوضوء وكراهة التعدي (422) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (135):
«حسن صحيح دون قوله أو نقص فإنه شاذ».
(Cool - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:48 pm

حلقة (8) كتاب الطهارة - باب الوضوء (1-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كتاب الطهارة - باب الوضوء (1-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحديث الحادي والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خلل أصابع يديك ورجليك»(1)

سببه:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء من أمر الصلاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَلِّلْ أَصَابِعَ يَدَيْكَ وَرِجْلَيْكَ» يعني إسباغ الوضوء(2)

الحديث الثاني والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله عز وجل يوم القيامة في النار»(3)

سببه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ويخلل بين أصابعه ويدلك عقبيه ويقول: «خللوا بين أصابعكم لا يخلل الله تعالى بينهما بالنار ويل للأعقاب من النار»(4)

الحديث الثالث والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت لكانت سنة»(5)

سببه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: بال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام عمر خلفه بكوز من ماءٍ فقال: «مَا هَذَا يَا عُمَرُ» فقال: هذا ماء تتوضأ به قال: «مَا أُمِرْتُ كُلَّمَا بُلْتُ أَنْ أَتَوَضَّأَ وَلَوْ فَعَلْتُ لَكَانَتْ سُنَّةً».(6)

الحديث الرابع والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده «هكذا الوضوء فمن زاد فقد تعدى وظلم» (7).

سببه(Cool:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله
عليه وسلم عن الوضوء فدعا بماء فتوضأ ثلاثا ثم قال هكذا الطهور فذكره.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه أحمد في مسنده (1/287/2604)، الترمذي: كتاب أبواب الطهارة،
باب ما جاء في تخليل الأصابع (39)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب
(447)، وقال الألباني في صحيح سنن الترمذي (39): «حسن صحيح».
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه الدراقطني (1/95/3)، وله شاهد من حديث عبد الله بن مسعود رضي
الله عنه، وقال الألباني في ضعيف الجامع (2846): «ضعيف جدا».
(4) - أخرجه الدارقطني (1/95/2)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (2845).
(5) - أخرجه أحمد في مسنده (6/95/24643)، أبو داود: كتاب الطهارة، باب
الاستبراء (42)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب من بال ولم يمس ماء
(327)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن أبي داود (42).
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(7) - أخرجه أبو داود: كتاب (135)، والنسائي: كتاب الطهارة، باب الاعتداء
في الوضوء (140)، وابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في القصد في
الوضوء وكراهة التعدي (422) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (135):
«حسن صحيح دون قوله أو نقص فإنه شاذ».
(Cool - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:48 pm

حلقة (9) كتاب الطهارة - باب الوضوء (2-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتاب الطهارة - باب الوضوء (2-2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الخامس والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «ويل للأعقاب من النار»(1).

سببه:

عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر
سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ونحن نتوضأ فجعلنا نمسح على
أرجلنا فنادى بأعلى صوته: «وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا»(2).
وعن جابر رضي الله عنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما يتوضئون فلم يمس أعقابهم الماء فقال: «ويل للأعقاب من النار»(3).

الحديث السادس والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه «ارجع فأتم وضوءك»(4).

سببه:

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله
عليه وسلم فجاء رجل قد توضأ وفي قدمه موضع لم يصبه الماء فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: «اذهب فأتم وضوءك»(5).

الحديث السابع والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه «إِنَّ
الْعَبْدَ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَتَمَّ وُضُوءَهُ ثُمَّ دَخَلَ فِي
صَلَاتِهِ فَأَتَمَّ صَلَاتَهُ خَرَجَ مِنْ صَلَاتِهِ كَمَا خَرَجَ مِنْ
بَطْنِ أُمِّهِ مِنْ الذُّنُوبِ
»(6).

سببه:

عن حمران بن أبان قال كنا عند عثمان بن عفان رضي الله عنه فدعا بماء فتوضأ
فلما فرغ من وضوئه تبسم فقال هل تدرون مما ضحكت قال فقال توضأ رسول الله
صلى الله عليه وسلم كما توضأت ثم تبسم ثم قال: «هل تدرون مم ضحكت» قال: قلنا الله ورسوله أعلم قال: «إن العبد إذا توضأ فأتم وضوءه ثم دخل في صلاته فأتم صلاته خرج من صلاته كما خرج من بطن أمه من الذنوب» (7).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - متفق عليه: أخرجه البخاري: الوضوء، باب غسل الأعقاب (165)، مسلم: كتاب الطهارة، باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما (242).
(2) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب العلم، باب من رفع صوته بالعلم
(60)، وباب من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم عنه (96)، وكتاب الوضوء، باب غسل
الرجلين ولا يمسح على القدمين (163)، ومسلم: كتاب الطهارة، باب وجوب غسل
الرجلين بكمالهما (241).
(3) - أخرجه أحمد (14392).
(4) - أخرجه الطبراني في الأوسط (2219)، والصغير (27)، وذكره الهيثمى (1/549/1239) وقال: «فيه الوازع بن نافع ، وهو مجمع على ضعفه».
(5) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(6) - أخرجه أحمد (430).
(7) - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:49 pm

الحلقة (10) كتاب الطهارة - باب نواقض الوضوء -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتاب الطهارة - باب نواقض الوضوء -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الثامن والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث طلق رضي الله عنه مرفوعا: «وهل هو إلا بضعة منك»(1).

سببه:(2)

عن طلق رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله إن أحدنا يكون في الصلاة فتصيب يده ذكره قال وهل فذكره.

الحديث التاسع والعشرون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث علي بن طلق رضي الله عنه «إذا فسا أحدكم فليتوضأ»(3).

سببه:

عن علي بن طلق رضي الله عنه قال: «أَتَى
أَعْرَابِيٌّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا
رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ مِنَّا يَكُونُ فِي الْفَلَاةِ فَتَكُونُ
مِنْهُ الرُّوَيْحَةُ وَيَكُونُ فِي الْمَاءِ قِلَّةٌ فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" إِذَا فَسَا أَحَدُكُمْ
فَلْيَتَوَضَّأْ وَلَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَعْجَازِهِنَّ فَإِنَّ
اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ
"»(4).

الحديث الثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «إذا أمذى ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه ثم ليتوضأ وليصل»(5).

سببه:

عن علي رضي الله عنه قال: قلت للمقداد سل رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإني لولا أن تحتي ابنته لسألته عن ذلك إذا ما اقترب الرجل من أمرأته
فأمذى ولم يملك ذلك ولم يمسها فسأل المقداد فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: «إذا ما أمذى أحدكم ولم يمسها فليغسل ذكره وأنثييه» وكان عروة يقول ليتوضأ إذا أراد أن يصلي كوضوئه للصلاة(6)
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب الرخصة في ذلك (182)، والترمذي:
كتاب الطهارة، باب ما جاء في ترك الوضوء من مس الذكر (85)، والنسائي: كتاب
الطهارة، باب ترك الوضوء من ذلك (165)، وابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها،
باب الرخصة في ذلك (483)، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (182).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب من يحدث في الصلاة (205)، كتاب
الصلاة، باب إذا أحدث في صلاته يستقبل (1005)، الترمذي: كتاب الرضاع، باب
ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن (1164، 1165)، وضعفه الألباني
في صحيح سنن أبي داود (205).
(4) - أخرجه الترمذي: كتاب الرضاع، باب ما جاء في كراهية إتيان النساء في
أدبارهن (1164)، وضعفه الألباني في ضعيف سنن الترمذي (1164).
(5) - أخرجه عبد الرزاق (602)، والطبراني في الكبير (20/238 ، رقم 563).
(6) - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:49 pm

الحلقة (11) كتاب الطهارة - باب الغسل (1-3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الحادي والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - في المرأة -: «ليس عليها غسل حتى تنزل»(1)

سببه:

عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال: «لَيْسَ عَلَيْهَا غُسْلٌ حَتَّى يَنْزِلَ الْمَاءُ كَمَا أَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ عَلَيْهِ غُسْلٌ حَتَّى يُنْزِلَ».(2)

الحديث الثاني والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد»(3)

سببه:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أم سليم حدثت أنها سألت نبي الله صلى الله
عليه وسلم: عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: «إِذَا رَأَتْ ذَلِكِ الْمَرْأَةُ فَلْتَغْتَسِلْ» فقالت أم سليم: واستحييت من ذلك قالت: وهل يكون هذا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «نَعَمْ
فَمِنْ أَيْنَ يَكُونُ الشَّبَهُ إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ
وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ فَمِنْ أَيِّهِمَا عَلَا أَوْ
سَبَقَ يَكُونُ مِنْهُ الشَّبَهُ
».(4)

الحديث الثالث والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث ابن عمر رضي الله عنهما: «إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل»(5).

سببه:

عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلين من أهل العراق أتياه فسألاه عن
الغسل في يوم الجمعة أواجب هو ؟ فقال لهما ابن عباس: من اغتسل فهو أحسن
وأطهر وسأخبركم لماذا بدأ الغسل كان الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه
وسلم محتاجين يلبسون الصوف ويسقون النخل على ظهورهم وكان المسجد ضيقا
مقارب السقف فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة في يوم صائف
شديد الحر ومنبره قصير إنما هو درجات فخطب الناس فعرق في الصوف فثارت
أرواحهم ريح العرق والصوف حتى كان يؤذي بعضهم بعضا حتى بلغت أرواحهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال: «أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا وليمس أحدكم أطيب ما يجد من طيبه أو دهنه»(6).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه أحمد في مسنده (6/409)، والنسائي: كتاب الطهارة، باب غسل
المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل (198)، ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها،
باب في المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل (602)، وحسنه الألباني في صحيح
سنن ابن ماجه (602).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه مسلم: كتاب الحيض، باب وجوب الغسل على المرأة بخروج المني منها (311)
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الجمعة، باب فضل الغسل يوم الجمعة
وهل على الصبي شهود (877)، باب هل على من لم يشهد الجمعة غسل من النساء
(894)، باب الخطبة على المنبر (919)، مسلم: كتاب الجمعة، باب (844).
(6) - أخرجه الحاكم (7394)، وقال «هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه» ووافقه الذهبي في التلخيص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:49 pm

الحلقة (32) كتاب الطهارة - باب الغسل - (12)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الرابع والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: «وأي وضوء أفضل من الغسل»(1).

سببه:

أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الوضوء بعد الغسل فقال: «وأي وضوء أفضل من الغسل»(2)

الحديث الخامس والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما «توضأ واغسل ذكرك ثم نم»(3).

سببه:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ذكر عمر بن الخطاب رضي الله
عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تصيبه الجنابة من الليل فقال له
رسول الله صلى الله عليه وسلم «توضأ واغسل ذكرك ثم نم»(4).

الحديث السادس والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنه:«إذا اغتسل أحدكم فليستتر»(5).

سببه:

عن يعلى بن أمية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا
يغتسل بالبراز بلا إزار فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال صلى الله
عليه وسلم: «إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر»(6).

الحديث السابع والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث عمر رضي الله عنه مرفوعا: «إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب»(7).

سببه:

عن عمر بن الخطاب سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيرقد أحدنا وهو جنب قال: «نعم إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب»(Cool.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - أخرجه الحاكم (548)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (6115).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الغسل، باب نوم الجنب (287)، باب
الجنب يتوضأ ثم ينام (289، 290)، مسلم: كتاب الحيض، باب جواز نوم الجنب
واستحباب الوضوء له (306).
(4) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(5) - أخرجه حمزة بن يوسف السهمي في تاريخ جرجان (1/374)، ابن عساكر كما في الجامع الكبير (2253).
(6) - سبق تخريجه في الذي قبله.
(7) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب الغسل، باب نوم الجنب (287)، باب الجنب يتوضأ ثم ينام (289، 290).
(Cool - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:50 pm

الحلقة (13) كتاب الطهارة - باب الغسل (3-3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الثامن والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما مرفوعا: «إذا وجدتِ بللاً فاغتسلي»(1).

سببه:

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «جاءت
امرأة يقال لها بسرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله
إحدانا ترى أنها مع زوجها في المنام فقال إذا وجدت بللا فاغتسلي يا بسرة
»(2).

الحديث التاسع والثلاثون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته «إِنَّ الْمَسْجِدَ لَا يَحِلُّ لِجُنُبٍ وَلَا لِحَائِضٍ»(3)

سببه:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال: «وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنْ الْمَسْجِدِ» ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة فخرج إليهم بعد فقال: «وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنْ الْمَسْجِدِ فَإِنِّي لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ»(4)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(1) - أخرجه ابن أبى شيبة في مصنفه (881).
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) - أخرجه ابن ماجه: كتاب الطهارة وسننها، باب في ما جاء في اجتناب الحائض المسجد (645)، قال الألباني في ضعيف ابن ماجه: ضعيف
(4) - أخرجه أبو داود: كتاب الطهارة، باب في الجنب يدخل المسجد (232)، قال الألباني في ضعيف سنن أبي داود: ضعيف



الحلقة (14) كتاب الطهارة - باب التيمم - (1 - 3)
كتاب الطهارة - باب التيمم - ( 1 - 3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الأربعون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك بالصعيد فإنه يكفيك»(1)

سببه:

عن عمران قال: كنا في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم وإنا أسرينا حتى
كنا في آخر الليل وَقعنا وقعة ولا وقعة أحلى عند المسافر منها فما أيقظنا
إلا حر الشمس وكان أول من استيقظ فلان ثم فلان ثم فلان يسميهم أبو رجاء
فنسي عوف ثم عمر بن الخطاب الرابع وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام
لم يوقظ حتى يكون هو يستيقظ لأنا لا ندري ما يحدث له في نومه فلما استيقظ
عمر ورأى ما أصاب الناس وكان رجلا جليدا فكبر ورفع صوته بالتكبير فما زال
يكبر ويرفع صوته بالتكبير حتى استيقظ بصوته النبي صلى الله عليه وسلم فلما
استيقظ شكوا إليه الذي أصابهم قال: «لَا ضَيْرَ أَوْ لَا يَضِيرُ ارْتَحِلُوا»
فارتحل فسار غير بعيد ثم نزل فدعا بالوضوء فتوضأ ونودي بالصلاة فصلى
بالناس فلما انفتل من صلاته إذا هو برجل معتزل لم يصل مع القوم قال: «مَا مَنَعَكَ يَا فُلَانُ أَنْ تُصَلِّيَ مَعَ الْقَوْمِ» قال: أصابتني جنابة ولا ماء قال: «عَلَيْكَ بِالصَّعِيدِ فَإِنَّهُ يَكْفِيكَ» ثم سار النبي صلى الله عليه وسلم فاشتكى إليه الناس من العطش فنزل فدعا فلانا كان يسميه أبو رجاء نسيه عوف ودعا عليا َقال: «اذْهَبَا فَابْتَغِيَا الْمَاءَ»
فانطلقا فتلقيا امرأََة بين مزادتين أو سطيحتين من ماء على بعير لها
فقالا: لها أين الماء قالت: عهدي بالماء أمس هذه الساعة ونفرنا خلوفًا
قالا لها: انطلقي إذا قالت: إلى أين قالا: إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم قالت: الذي يقال له الصابئ قالا: هو الذي تعنِين فانطلقي فجاءا بها
إلى النبي صلى الله عَليه وسلم وحدثاه الحديث قال: فاستنزلوها عن بعيرها
ودعا النبي صلى الله عليه وسلم بإناء ففرغ فيه من أفواه المزادتين أو
سطيِحتين وأوكأ أفواههما وأطلق العزالي ونودي في الناس اسقوا واستقوا
فسَقى من شاء واستقى من شاء وكان آخر ذاك أن أعطى الذي أَصابته الجنابة
إناء من ماء قال: «اذْهَبْ فَأَفْرِغْهُ عَلَيْكَ»
وهي قائمة تنظر إلى ما يفعل بمائها وايم الله لقد أقلع عنها وإنه ليخيل
إلينا أنها أشد مِلأة منها حين ابتدأ فيها فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
«اجْمَعُوا لَهَا» فجمعوا لها من بين عجوة ودقيقة وسويقة حتى جمعوا لها طعاما فجعلوها في ثوب وحملوها على بعيرها ووضعوا الثوب بين يديها قال لها: «تَعْلَمِينَ مَا رَزِئْنَا مِنْ مَائِكِ شَيْئًا وَلَكِنَّ اللَّهَ هُوَ الَّذِي أَسْقَانَا»
فأتت أهلها وقد احتبست عنهم قالوا: ما حبسك يا فلانة قالت: العجب لقيني
رجلان فذهبا بي إلى هذا الذي يقال له الصابئ ففعل كذا وَكذا فوالله إنه
لأسحر الناس من بين هذه وهذه وقالت بإصبعيها الوسطى والسبابة فرفعتهما إلى
السماء تعني السماء والأرض أو إنه لرسول الله حقا فكان المسلمون بعد ذلك
يغيرون على من حولها من المشركين ولا يصيبون الصرم الذي هي منه فقالت:
يوما لقومها ما أرى أن هؤلاء القوم يدعونكم عمدا فهل لكم في الإسلام
فأَطاعوها فدخلوا في الإسلام»
(2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) - متفق عليه: أخرجه البخاري: كتاب التيمم، باب الصعيد الطيب وضوء
المسلم يكفيه من الماء (344)، باب التيمم ضربة (348)، كتاب المناقب، باب
علامات النبوة في الإسلام (3571)، مسلم: كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب
قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها (682)
(2) - مضى تخريجه في الذي قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
kareem
عضو مميز
عضو مميز
kareem


نقاط : 2010442 تاريخ الميلاد : 29/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 36
الموقع : www.bldnaa.yoo7.com

سلسلة ورود الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة ورود الحديث   سلسلة ورود الحديث I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 1:50 pm

الحلقة (15) كتاب الطهارة - باب التيمم (2-3)
كتاب الطهارة - باب التيمم (2-3)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحديث الحادي والأربعون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصعيد الطيب وضوء المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجده فليمسه بشرته»(1).

سببه:

عن رجل من بني عامر قال: كنت كافرا فهداني الله للإسلام وكنت أعزب عن
الماء ومعي أهلي فتصيبني الجنابة فوقع ذلك في نفسي وقد نعت لي أبو ذر
فحججت فدخلت مسجد منى فعرفته بالنعت فإذا شيخ معروف آدم عليه حلة قطري
فذهبت حتى قمت إلى جنبه وهو يصلي فسلمت عليه فلم يرد علي ثم صلى صلاة
أتمها وأحسنها وأطولها فلما فرغ رد علي قلت: أنت أبو ذر قال: إن أهلي
ليزعمون ذلك قال: كنت كافرا فهداني الله للإسلام وأهمني ديني وكنت أعزب عن
الماء ومعي أهلي فتصيبني الجنابة فوقع ذلك في نفسي قال: هل تعرف أبا ذر
قلت: نعم قال: فإني اجتويت المدينة قال: أَيوب أو كلمة نحوها فأمر لي رسول
الله صلى الله عليه وسلم: بذود من إبل وغنم فكنت أكون فيها فكنت أعزب من
الماء ومعي أهلي فتصيبي الجنابة فوقع في نفسي أني قد هلكت فقعدت على بعير
منها فانتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نصف النهار وهو جالس في ظل
المسجد في نفر من أصحابه فنزلت عن البعير وَقلت: يا رسول الله هلكت قال: «وَمَا أَهْلَكَكَ»
فحدثته فضحك فدعا إنسانا من أهله فجاءت جارية سوداء بعس فيه ماء ما هو
بملآن إنه ليتخضخض فاستترت بالبعير فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
رجلا من القوم فسترني فاغتسلت ثم أتيته فقال: «إِنَّ
الصَّعِيدَ الطَّيِّبَ طَهُورٌ مَا لَمْ تَجِدْ الْمَاءَ وَلَوْ إِلَى
عَشْرِ حِجَجٍ فَإِذَا وَجَدْتَ الْمَاءَ فَأَمِسَّ بَشَرَتَكَ
»(2)

الحديث الثاني والأربعون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حديث هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليك بالتراب»(3)

سببه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وقال: إنا نكون بهَذا الرمل فلا نجد الماء ويكون فينا الحائض والجنب
والنفساء فيأتي عليها أربعة أشهر لا تجد الماء قال: «عَلَيْكَ بِالتُّرَابِ» يعني التيمم(4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1) أخرجه أحمد في مسنده (5/146) (21304،21305)، (5/155) (21371)، (5/180)
(21568)، أبو داود: كتاب الطهارة، باب الجنب يتيمم (332، 333)، الترمذي:
كتاب الطهارة، باب ما جاء في التيمم للجنب إذا لم يجد الماء (124)،
النسائي: كتاب الطهارة، باب التيمم بوضوء واحد (322)، وصححه الألباني في
صحيح سنن أبي داود (332).
(2) مضى تخريجه في الذي قبله.
(3) أخرجه أحمد (7747، 8626)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (1/261): فيه
المثنى بن الصباح والأكثر على تضعيفه وروى عياش عن ابن معين توثيقه وروى
معاوية بن صالح عن ابن معين ضعيف يكتب حديثه ولا يترك
(4) مضى تخريجه في الذي قبله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bldnaa.yoo7.com
 
سلسلة ورود الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة القصص في السنة
» سلسلة القصص في السنة
» سلسلة القصص في السنة
» سلسلة القصص في السنة
» سلسلة القصص في السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــلـــــدنـــــا :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: